التخطي إلى المحتوى الرئيسي

١٤ تشرين الأول، ٢٠١٦

                                          التميز العلمي العراقي

     أكد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين رئيس جامعة بغداد: ان الاحتفاء بالمتميزين علميا من واجبنا الأساسي. وأما سائر واجباتنا الاخرى فتعد روتينية لا ترقى الى الاهتمام بالتميز العلمي الذي نفخر به.
    جاء ذلك في أثناء لقاء رئيس جامعة بغداد بالأستاذ الدكتور حسن منديل حسن العكيلي الأستاذ الأول على جامعة بغداد والحاصل على ثلاثة شهادات دكتوراه. بمناسبة حصوله على وسامين علميين في يوم العلم العراقي:
-           وسام التميز العلمي المركز الأول. 
-           وجائزة افضل كتاب مؤلف. في التخصصات الانسانية.
 ووعد بإقامة احتفاء خاص بالمناسبة لكونه انجازا لجامعة بغداد أولا تفرد به الدكتور حسن العكيلي على صعيد الجامعة.
       وقد شكر العكيلي مبادرة  رئيس جامعة بغداد قائلا: ( لولا الأجواء العلمية  التي حرصت الجامعة الأم على توافرها لأساتذتها  والتشجيع العلمي لما نلت هذه الأوسمة العلمية). ثم أهدى  للجامعة نسخة من كتابه الفائز.

    ويذكر أن يوم العلم العراقي هو مناسبة علمية وطنية تقيمه سنويا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير  تزامنا مع ذكرى تأسيس المدرسة المستنصرية التي كانت في الماضي مركزا للإشعاع الحضاري والعلمي أنار للعالم دروب المعرفة. لغرض تحفيز العلماء من خلال منافسة علمية رصينة لاختيار المتميزين في التعليم العالي وتكريمهم والاحتفاء بهم. ايمانا منها بأن تكريم الوزارة للعلماء والباحثين والتدريسيين المتميزين علميا هو حافز للابداع  والتقدم نحو العالمية، وللوصول الى مصاف المستويات العلمية لدى الدول المتقدمة.. . لذلك  يعتز أساتذة الجامعات العراقية  بيوم العلم لأنه يتيح لهم فرصة التنافس العلمي على مستوى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في العراق العلمي على الجوائز العلمية التي تشمل 12 جائزة: (جائزة وسام التميز العلمي ، جائزة الابتكار والإبداع العلمي وبراءة الاختراع ، جائزة التدريسيين المتميزين بنشر بحثين في مجلات عالمية علمية  متخصصة رصينة ، جائزة الجامعة أو الهيئة المتميزة التي حققت أكثر انجازات ، جائزة أفضل كتاب مؤلف او مترجم ، جائزة أفضل مجلة علمية محكمة.
      ونحن اذ نبارك للأستاذ الدكتور حسن العكيلي على تميزه العلمي ندعو وزارة التعليم العالي اتخاذ معيار التميز العلمي بديلا من التميز الحزبي وأن لا تكتفي بتكريم علماء العراق دروعا أو شهادات تقديرية فقط، انما الاستفادة من خبراتهم في ضوء توجيه وزير التعليم العالي العيسى في أعمام للجامعات كافة بالعمل على وضع معايير واضحة ودقيقة وغاية في الشفافية لاختيار الأفضل عند الترشيح للمناصب العلمية  بعيدا عن الاعتبارات الأخرى  وعدم حرمان العراق من عطاء علمائه.                                                           






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدراسة المسائية ، مشكلات وحلول

بسم الله الرحمن الرحيم الدراسة المسائية ، مشكلات وحلول ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر الثاني لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي - جامعة الكوفة    كانون الأول 2010 أ.د. حسن منديل حسن العكيلي كلية التربية للبنات- جامعة بغداد aligeali@Gmail.com   توطئة   :       الحمدُ لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين وسلم تسليماً كثيراً ، وبعد...   فقد أسست الدراسة الجامعية المسائية في الجامعات العراقية الحكومية، في تسعينيات القرن الماضي في محاولة من الحكومة العراقية في ذلك الوقت لفتح منفذ لتمويل التعليم الجامعي، فضلاً عن استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب بالإمكانات نفسها من بنايات وأثاث كما انها تمثل مصدر دخل جيد للأساتذة في مرحلة الحصار الذي شهده العراق آنذاك . ناهيك عن أهداف أخرى منها:         الحاجة الملحة والضرورة التي تتطلبها المصلحة العامة. وهي اتاحة الفرصة لمن لم تسنح له الفرصة في أكمال دراسته الجامعية من الموظفين غير المتفرغين للدراسة الصباحية, وخريجي المعاهد والدراسة الاعدادية الذين تجاوزت أعمارهم السن القا

الأسلوبية العربية الإسلامية

المقدمة:     الحمدُ لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ، وبعد...       فالبحث يتناول قضيتين من قضايا الأسلوبية لدى الدارسين العرب المعاصرين ، ويحاول الاجابة عنهما.      الأولى: قضية تطبيق الاسلوبية الغربية المعاصرة على النص القرآني. من غير مراعاة خصوصية النص القرآني من حيث المرسل والمتلقي والرسالة.      والقضية الثانية:   جذور الأسلوبية في الموروث البلاغي العربي. ورآى الباحث : أن أوضح جهود للقدامى يمكن عدّها اسلوبية تنسجم مع دراسة النصّ العربي الإسلامي وتحليله تحليلا اسلوبيا معاصرا مؤسسا على خصوصية النص العربي الاسلامي الذي ينأى عن النصوص الغربية وانظمتها اللغوية ، تتجلى في جهود علماء إعجاز القرآن القدامى، وتطبيق الزمخشري علم المعاني في تفسيره الذي يستنبط الدلالة من كل مكونات النص . يمكن تسميتها بالاسلوبية العربية الاسلامية، وهي أسلوبية قائمة على النصّ الإسلامي: القرآن والأدب الإسلامي المؤسس على العقيدة الإسلامية وما تتضمنه من تصور للوجود ( [1] ) . تقابل الاسلوبية الغربية المستقاة من أدبهم ومعتقداتهم وفلسفات

الثقافة اللغوية / خلقة 1

                           الثقافة اللغوية                                                              أ. د. حسن منديل حسن العكيلي                                 ý يعتقد كثير من ذوي الاختصاصات العلمية أنهم غير محتاجين الى معرفة أسس اللغة السليمة ما دام الأمر متعلقا بالفهم والايصال فحسب. وهو اعتقاد واهم ذلك إن من لا يمتلك الحدَ المعقول من سلامة اللغة، لا يستطيع إيصال علمه إلى الآخرين بتعبير دقيق. لذلك أغفلوا العناية باللغة في كتاباتهم من حيث الالتزام الدقيق بالمعايير اللغوية والنحوية، لأنهم لا يرون للعناية باللغة دورا أساسا في التواصل اللغوي ونقل المعلومات في نتاجا تهم.    إن الثقافة اللغوية العامة جزء أساس من مكونات شخصية المثقف، ينبغي عليه أن يكتسب بعض المهارات اللغوية التي تتصل بأصول اللغة وأسسها السليمة، أو التي تتصل باللغة من حيث الأساليب وطرائق التعبير المختلفة ولاسيما التعبير الواضح المؤثر بالمتلقي. وأقصد بالمثقف هنا المتخصص بالعلوم المختلفة (غير اللغوية)   والعاملين في الوظائف الكتابية ، وفي مجالات التخاطب المختلفة والتواصل اللغوي ونقل المعلومات ، كالإعلامي والتدريس