التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الثقافة اللغوية / 5

ý   الثقافة اللّغوية ( التطبيقية )

       إنّ التقويم اللّغوي محكوما بتيارين متعارضين: تيار متشدد يسمى:  تيار المحافظين ، يقابله تيار المتساهلين ، الأول معياري تعليمي منطقي والثاني يراعي سعة العربية ومرونتها.
وهذه المقالات في الثقافة اللغوية العامة الضرورية ليست من باب التشدد المعياري. تحاول الموازنة  بين التيارين ولا تنحاز لأحدهما ، ولا تراقب الأقلام وتتصدى لها ولكن تحميها وتشجعها وترشدها إلى النقاء والصواب ما أمكنها ذلك ، لنكفل للعربية مواكبة التطور واتساع الأفاق. ويكون تركيزنا على الخطأ الصريح الذي لا خلاف فيه.
     سأذكر الملحوظات اللغوية والفوائد بإيجاز ومن غير ترتيب محدد ، منها ما يتصل بالأوهام النحوية الشائعة ، ومنها ما يتصل بالأخطاء الصرفية والإملائية والدلالية أو دقة التعبير والكتابة الفنية وغير ذلك. للننآى عن سأم  القارئ ، وليست على طريقة المتشددين المعيارية المنطقية. ، وسأعنى بالأشهر من الألفاظ والاستعمالات اللغوية السليمة المتداولة، وسأركز على ما يتداول في أورقة الجامعة  وفي كتبها الرسمية .علما أن بعض ما نذكره من أخطاء لغوية يمكن تخريجها مخرج الصواب في حال سعة اللغة وتطورها ومرونة نظامها الحيوي ، ومجازاتها ولهجاتها الكثيرة ، واختلاف آراء العلماء في المسائل اللغوية والنحوية لكن لا يجوز ذلك إلا لعلماء العربية.

-         يقول بعض التدريسيين : صلحت أوراق الامتحان .... والأصوب: صححتها.
-         والصواب:مسة أسئلة......... والصواب : عن خمسة أسئلة ـ لأن الفعل (أجب) يتعدى بالحرف عن.
-         تخرج من جامعة بغداد.......... تخرج في جامعة بغداد. لأن الخروج هنا لا يقابل الدخول إنما يفيد معنى التعليم.
-         تداولوا في الأمر ...... والأصوب: تداولوا الأمر.
-         امتحان الكفاءة اللغوية..........امتحان الكفاية.
-         مع التقدير.............. مع الثناء.
-         يهدف الدرس أو المشروع......... يرمي أو يروم أ و يسعى إلى غاية.
-         نفذ الحبر أو الورق.......... نفد (بالدال).
-         سحب المذكرة.............. استردها ، لأن معنى السحب: الجر على الأرض.
-         كلا (في جواب بعض فقرات الاستمارات الرسمية).........لا ، لأن( كلا) للردع والنفي و( لا ) للنفي وحده.
-         (لا سيما ) و(سيما).......... ولا سيما.
-         رغم كذا............. على الرغم من كذا.
-         ساهم ويساهم في الندوة.............. أسهم ويسهم. بضم الياء
-           اللّجنة (بضم اللام الثانية)............ اللجنة بفتح اللام.
-         القبول (بضم القاف)..................... بفتح القاف وضم الباء.
-         دفعة ودفعات (بضم الدال).............. الأفصح فتح الدال.
-         زار العميد بالأمس القسم............. زار العميد القسم أمس ( بالبناء على الكسر , ومن غير أل التعريف).
-         أثّر, أو تأثير طريقة الأستاذ على فهم المادة................. أثرطريقة الاستاذ في فهم المادة وتأثيره. 
-    من دون مشاركة فلان .............. من غير مشاركة فلان.لأن دون تدل على الأسفل والأقل شأنا. نحو: من دون الله.
-         أنصاع لأمري............. امتثل وانقاد.
-         الرضوخ للأمر................ الإذعان والامتثال والاستجابة.
-    توفي فلان ( ببناء الفعل للمعلوم ، بفتح التاء والفاء )........ توفى ( بالبناء للمعلوم ، أي بضم التاء وكسر الفاء) لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يتوفى الأنفس.
-         طلاب وطالبات الكلية........ طلاب الكلية وطالباتها ،
-    كلما اجتهد الطلاب كلما زادت نسبة النجاح.........كلما اجتهد الطلاب ، زادت نسبة النجاح. (من غير تكرار كلما).
-    أرسلت وبعثت إليه هدية..........بهدية , لأن العرب تقول فيما يتصرف بنفسه: أرسلته وبعثته , نحو: أرسلت الجامعة مبعوثا وبعثته ، وفيما يحمل: ارسلت به وبعثت به. 

ý  أوهام لغوية شائعة
      هذه بعض الأوهام اللغوية الشائعة بين المثقفين والإداريين وغيرهم , أذكرها بإيجاز:


الوهم اللغوي                                            الصواب

·       آلاف الكتب                                                     ألوف الكتب
·       داهمه الوقت                                                   دهمه
·       الأمر الغير معقول                                            غير المعقول  
·       فقرة (بفتح الفاء)                                              بكسرها
·       فشل                                                              أخفق  
·       أما الكتب المهداة لنا كثيرة                               فكثيرة
·       قرأت الثلاثة الكتب                                       ثلاثة الكتب
·       استلمت الخمسة الآلاف                                  خمسة الآلاف
·       سلسلة المائة كتاب                                        سلسلة مائة الكتاب
·       ينبغي ألا تهمل                                            لا ينبغي أن تهمل
·        هذا قاصر على                                           مقصور
·       النوادي الشبابية                                           الأندية
·       شغوف بالقراءة                                           مشغوف
·       إمكانيات كبيرة                                            إمكانات
·       المرفقات                                                   المرافقات
·       تفانى في عمله                                            جد في عمله ودأب عليه
·       حلقة وحلقات (بفتح الحاء واللام والقاف)              بفتح الحاء والقاف وسكون اللام                                                                                                         
·       تمعن في الأمر                                   أمعن
·       خزينة الدولة                                                خزانة
·       نحيطكم علما                                            نعلمكم
·       نلفت نظركم                                            نوجه
·       تأسست المكتبة                                         أسست (بضم أوله)
·       خير وفير                                               وافر
·       توفرت فيه الصفات                                  توافرت
·       أمر هام                                                أمر مهم
·       أثناء الدرس                                              في أثناء
·       سبق وأن أخبرتك                                   سبق أخبرتك
·       فلان كفء للأمر                                   كاف أو أهل له ( لأن الكفء:                النظير)
·       الوريث الشرعي                                   الوارث
·       وبعد..أن هذا الأمر                               وبعد...فان هذا الأمر
·       بارك الله بك                                       فيك
·       وفق الشروط                                      على وفق
·       حسب الأهمية                                      بحسب
·       بدلا عن                                           بدلا من
·       أعتاد على التأخير                               أعتاد التأخير
·       تلسق على الجبل                                 تسلق الجبل
·       يروق لي الأمر                                  يروقني الأمر
·       اختلفوا على المسألة                              في المسألة
·       تردد على المكتبة                                إلى المكتبة
·       يمس بكرامته                                     يمس كرامته
·       سأل على                                          سأل عن
·       حضروا على بكرة أبيهم                        عن بكرة
·       المرسل فلان                                      الراسل
·       عندي علم مسبق به                              سابق
·       فعل مشين                                         شائن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدراسة المسائية ، مشكلات وحلول

بسم الله الرحمن الرحيم الدراسة المسائية ، مشكلات وحلول ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر الثاني لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي - جامعة الكوفة    كانون الأول 2010 أ.د. حسن منديل حسن العكيلي كلية التربية للبنات- جامعة بغداد aligeali@Gmail.com   توطئة   :       الحمدُ لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين وسلم تسليماً كثيراً ، وبعد...   فقد أسست الدراسة الجامعية المسائية في الجامعات العراقية الحكومية، في تسعينيات القرن الماضي في محاولة من الحكومة العراقية في ذلك الوقت لفتح منفذ لتمويل التعليم الجامعي، فضلاً عن استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب بالإمكانات نفسها من بنايات وأثاث كما انها تمثل مصدر دخل جيد للأساتذة في مرحلة الحصار الذي شهده العراق آنذاك . ناهيك عن أهداف أخرى منها:         الحاجة الملحة والضرورة التي تتطلبها المصلحة العامة. وهي اتاحة الفرصة لمن لم تسنح له الفرصة في أكمال دراسته الجامعية من الموظفين غير المتفرغين للدراسة الصباحية, وخريجي المعاهد والدراسة الاعدادية الذين تجاوزت أعمارهم السن القا

الأسلوبية العربية الإسلامية

المقدمة:     الحمدُ لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ، وبعد...       فالبحث يتناول قضيتين من قضايا الأسلوبية لدى الدارسين العرب المعاصرين ، ويحاول الاجابة عنهما.      الأولى: قضية تطبيق الاسلوبية الغربية المعاصرة على النص القرآني. من غير مراعاة خصوصية النص القرآني من حيث المرسل والمتلقي والرسالة.      والقضية الثانية:   جذور الأسلوبية في الموروث البلاغي العربي. ورآى الباحث : أن أوضح جهود للقدامى يمكن عدّها اسلوبية تنسجم مع دراسة النصّ العربي الإسلامي وتحليله تحليلا اسلوبيا معاصرا مؤسسا على خصوصية النص العربي الاسلامي الذي ينأى عن النصوص الغربية وانظمتها اللغوية ، تتجلى في جهود علماء إعجاز القرآن القدامى، وتطبيق الزمخشري علم المعاني في تفسيره الذي يستنبط الدلالة من كل مكونات النص . يمكن تسميتها بالاسلوبية العربية الاسلامية، وهي أسلوبية قائمة على النصّ الإسلامي: القرآن والأدب الإسلامي المؤسس على العقيدة الإسلامية وما تتضمنه من تصور للوجود ( [1] ) . تقابل الاسلوبية الغربية المستقاة من أدبهم ومعتقداتهم وفلسفات

الثقافة اللغوية / خلقة 1

                           الثقافة اللغوية                                                              أ. د. حسن منديل حسن العكيلي                                 ý يعتقد كثير من ذوي الاختصاصات العلمية أنهم غير محتاجين الى معرفة أسس اللغة السليمة ما دام الأمر متعلقا بالفهم والايصال فحسب. وهو اعتقاد واهم ذلك إن من لا يمتلك الحدَ المعقول من سلامة اللغة، لا يستطيع إيصال علمه إلى الآخرين بتعبير دقيق. لذلك أغفلوا العناية باللغة في كتاباتهم من حيث الالتزام الدقيق بالمعايير اللغوية والنحوية، لأنهم لا يرون للعناية باللغة دورا أساسا في التواصل اللغوي ونقل المعلومات في نتاجا تهم.    إن الثقافة اللغوية العامة جزء أساس من مكونات شخصية المثقف، ينبغي عليه أن يكتسب بعض المهارات اللغوية التي تتصل بأصول اللغة وأسسها السليمة، أو التي تتصل باللغة من حيث الأساليب وطرائق التعبير المختلفة ولاسيما التعبير الواضح المؤثر بالمتلقي. وأقصد بالمثقف هنا المتخصص بالعلوم المختلفة (غير اللغوية)   والعاملين في الوظائف الكتابية ، وفي مجالات التخاطب المختلفة والتواصل اللغوي ونقل المعلومات ، كالإعلامي والتدريس