التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تقويم لغوي للكتب المنهجية

بسم الله الرحمن الرحيم

تقويم لغوي للكتب المنهجية
قرآتي ، وكتاب العلوم للصف الأول الابتدائي
مثالين

أ.د. حسن منديل حسن العكيلي
كلية التربية للبنات- جامعة بغداد
نقال:  07901438535
خلاصة:
       البحث جهد عملي يعرض لمشكلة من مشكلات المناهج التربوية في العراق، تتضح خطورتها من خلال كثرة الأخطاء اللغوية والعلمية في الكتب المنهجية من غير تداركها على الرغم من اعادة طبعات الكتاب المنهجي قد تصل الى الطبعة عشرين أحيانا. كما في التقويم اللغوي الذي أجريته على بعض الكتب المنهجية للمرحلة الأولى الإبتدائية، في أثناء مراجعة الكتب المنهجة لوضع مادة الأخلاقية بحسب تكليف هيئة النزاهة.
     وقد تناولت كتابين هما: كتاب  قرآتي ، وكتاب العلوم،  للصف الأول الابتدائي، ( مثالين ).  مع ملاحظة أنّ سائر الكتب المنهجية لا تخلو من الأخطاء اللغوية الكثيرة فضلا عن الأخطاء الطباعية والمنهجية وغيرها. على الرغم من كثرة الطبعات المتتالية لها، لم تتدارك الأخطاء اللغوية.


مقدمة:
     إنّ التعليم مرتبط باللغة، وإنّ لغة التعليم مرتبطة بأركان العملية التعليمية، وثمّة مشكلة في ( لغة التعليم) هي إنها ليست مرتبطة بركن واحد من أركان العملية التعليمية الثلاثة:-  ( المدرّس والكتاب والمدرسة )، لتسهل معالجتها، وإنما مرتبطة بها جميعاً:-
-         أمّا الركن الأول (المُدرّس) فلا مندوحة للمدرس من أن يقدّم المواد على اختلاف أشكالها باللغة العربية الفصحى، لكنّه غالباً ما يفتقر إلى المهارة اللغوية ومعرفة العربية الفصحى في تدريس المادة التي يدرسها، وهو لذلك يعتمد علـى التلقين فحسب، ولهذا نجد أنه غالباً ما يلجأ إلى شرح النصوص المثبتة في الكتاب المدرسي بالعامية.
-          أما الركن الثاني (الكتاب) في العملية التعليمية فيعاني هو الآخر من مشكلة أساسية على الرغم من أنه مكتوب بالفصحى، لكنه لا يراعي المستويات العمرية للطلبة، إلى جانب غياب المهارة في عرض مفردات المواد وغلبة الجانب النظري عليها. ناهيك عن كثرة الأخطاء اللغوية والطباعية التي تشوّه الكتب المدرسية كما سنرى.
-         أما الركن الثالث ( المدرسة ) فلا يتوافر فيها المناخ المناسب لاستخدام اللغة العربية، أو اللغة الوظيفية، لذا يستعمل الوسط المدرسي العامية في اللغة والتفكير .
مهاد في التقويم اللغوي:
     إنّ اللحن في اللغة  والكتابة والأخطاء اللغوية تربك الملكة اللغوية، ولاسيما في الكتاب المنهجي إذ يسهم اسهاما كبيرا في شيوع الأخطاء اللغوية وترسيخها بأذهان التلاميذ الشداة، وذلك لخصوصية الكتب المنهجية، مما يؤدي إلى سرعة  انتشار الخطأ وصعوبة معالجته، ولاسيّما في صفوف المبتدئين والواعدين.
    إنّ عناية الأمم والشعوب المعاصرة بلغاتها واعتزازهم  بها  يفوق عنايتنا نحن بلغتنا، والشواهد على ذلك كثيرة منها:  إن أحد أعضاء مجلس النواب ( الكونغرس) الأمريكي دعا إلى وضع قوانين لمعاقبة الذين يلحنون باللغة على غرار القوانين الجنائية لمعاقبة المفسدين. ( ينظر تفصيل ذلك: معجم الأخطاء اللغوية الشائعة ، محمد العدناني -: ز) ، و( معجم ما كتب عن لحن العامة 102 ).
    وعلى الرغم من أن للغتنا العربية حق أعظم من غيرها من لغات العالم على أهلها،  لأنها الدين والشريعة ولأنها مرتبطة بالقرآن الكريم ارتباطا لا انفصام له، ولأنها التأريخ والهوية والثقافة. بل هي – مع ذلك - وجود وانفعالات ودين وتداول وإبداع وفن وغير ذلك. ناهيك عن إعجازها وأسرارها البيانية وجمالها وسحرها وتوسعها من أصول محددة، ودقتها في التعبير عن المعاني مهما كانت دقيقة وظلال المعاني من خلال اشتراك مكوناتها كلها في التعبير عن المعنى: الأصوات والألفاظ والتراكيب وترتيب ألفاظ التركيب، كل شيء فيها يوحي بالمعانى وظلالها، وعلى الرغم من ذلك لم تحظ منا بعناية كافية توازي عناية الشعوب بلغاتها، ولولا خصائصها المذكورة  لضعفت وتفرعت ثم ماتت، بحسب قانون تطور اللغات.
    وإذا أردنا تشخيص المسؤولية فإنّ جزءا كبيرا منها يتحملها المختصون بعلوم اللغة العربية، ذلك إنّ التشدد  بالمعايير اللغوية  سبب أساس في الفجوة الكبيرة بين المتخصصين في علوم العربية والمجتمع المثقف الذي يستعملها، وهو السبب في نفور المثقفين من العناية باللغة العربية السليمة، وبذلك أضر المتخصصون باللغة العربية واستعمالاتها أكثر من غيرهم  ولا سيما المتشددون منهم. ولكن لا يعني ذلك أن ليس للغة العربية معايير ينبغي الالتزام بها أو أنّنا نجوّز نصب الفاعل ورفع المفعول وغير ذلك.

       وإنّ التقويم اللّغوي محكوم بتيارين متعارضين: تيار متشدد يسمى:  تيار المحافظين، يقابله تيار المتساهلين، الأول معياري تعليمي منطقي والثاني يراعي سعة العربية ومرونتها. ذلك أن في العربية من السعة والمرونة ما يتقاطع مع اتجاه المتشددين .
     وهذه الملاحظات التي أقدّمها على بعض الكتب المنهجية للمرحلة الابتدائية، هي ليست من باب التشدد اللغوي المعياري. بل التركيز على الخطأ اللغوي الصريح الذي لا خلاف فيه.

التقويم اللغوي:-

أولا: قرآتي، للصف الأوّل الإبتدائي، الطبعة الرابعة، سنة 2010.

أ‌-       المقدمة: وقع في مقدمة الكتاب أخطاء لغوية وطباعية كثيرة، على الرغم من أهمية المقدمة ذلك انها واجهة الكتاب، ناهيك عن صغر حجمها (أقل من صفحتين)، وفيما يأتي جدول بالأخطاء اللغوية والطباعية في مقدمة الكتاب:-

رقم الصفحة
السطر
الخطأ اللغوي
الصواب
الملاحظات
3
2
محب لوطنه
محب وطنه
(محب) اسم فاعل يتعدى الى معموله مباشرة من غير اللام.
3
6
مربون أواذل
؟
 خطأ طباعي
3
7
حمهم الله
رحمهم الله
خطأ طباعي
3
15
وأبناء
أبناء
الواو حشو
3
18
التعجيل في تقديم
التعجيل بتقديم
التعدية بالباء هنا
3
20
إثراء
أثراء

3
23
فضلا على
فضلا عن

3
23
توضيح
توضّح

3
23
رسم الحروف بصورة صحيحة
رسم الحروف رسما صحيحا


ب‌-  الكتاب: وسأشير الى الصفحة وتسلسل السطر اذا كانت الإحالة الى المتن. وسأرمز للحاشية بـالرمز: (هـ) ثم أذكر رقمها. ذلك أن المتن موجه للتلاميذ. والحاشية للمعلم. والمعلم ملزم بالكتاب وبنقله الى التلاميذ كما هو مما يساعد على انتشار الخطأ انتشارا سريعا وعلى ترسيخه في أذهان التلاميذ الشداد:-

الصفحة
السطر والهامش
الخطأ
الصواب
الملاحظات
5
هـ 3
كمادة
بصفتها مادةً. أو (مادةً)  بتنوين النصب من غير كاف
أسلوب غير فصيح، نقلته الترجمة الى العربية المعاصرة.
9
هـ 1
يسير التلميذ بالقلم
يخطّ التلميذ بالقلم
خطأ دلالي
12
2
كالنموزج
كالنموذج
خطأ طباعي
13
هـ4
بتحديدنقطة
بتحديد نقطة
خطأ طباعي ( مسافة بين الكلمتين)
13
هـ 4
يمرّ
يخطّ
أيضا هامش ص 14و15.
14
هـ 1
استعمال
استخدام
لكونه آلة والاستعمال في اللغة. وينظر: ص 15 س 1.
15
1
يمرّ
يكمل
دقّة تعبير
16

تنفع
لتنفعهم

24

ويشير الى الحرف ويسميه باسمه
ثم يشير إلى الحروف ويسميها بأسمائها

38

وز
وزّ
بتشديد الزاي
38
هـ
حذف الشدة من الكلمة للوقوف على حرف الزاى..(وز..ززز)
لا يمكن ذلك مع الصوت الصفيري، مع تكرار الزاي في التدريب
يحث لبس في فهم الشدة
42

نادر مرّ من دربنا
في دربنا

51
2
بالأحبابِ
( علامة وصل) رأس ص فوق اللام.
لم يربط بالحروف القمرية والشمسية
51

عشتِ بلادي
 عشتُ
الشكل

50
هـ 1
تعرّفها
تعلّمها

52
س 4
المفدرات
المقدرات
خطأ طباعي
64
س 3
نصع
نصنع
طباعي
73
س 3
معلمَي
معلمِي
كسر الميم لمجانسة ياء المتكلم.
77
هـ
يكوّن منها
يكوّن منهما

91
س 5
فترتفَعْ
فترتفِعْ
الشكل



ج -  ملاحظات دلالية وتربوية:
-         كالجمل الفارغة من المضمون لا تدلّ على معان مفيدة، تحفّز الذاكرة والحفظ لدى التلميذ نحو: (قم يا منير نزور زيدان)، ( فاروق يقول: يا مفيد). ص 45، 48 على سبيل المثال.
-         ونحو: (وزّان)  ليس هناك مهنة واضحة الا في أثناء البيع كبيع الزبيب مثلا وهذا خلط بين المهنه ومتمماتها. يمكن استبدالها بألفاظ تحوي حرف الزاي المشدّد، إذا كان الغرض من الدرس ذلك.
-         استعمال ألفاظ عامية, مما ترسخ في أذهان التلاميذ الصغار نحو: دقّ – أي طَرَقَ. وقير وبرميل... وغيرها (ص 42،43، 50 ).
-         استعمال أسماء أعلام غير مشهورة في مجتمعنا القروي نحو: مَناف منيف...، نحو: (في ريف مناف بقر) ص 48، (في ريف مناف وز.).. من غير شدّة أيضا. على الرغم من ذكر الشدّة في الصفحات السابقة. وهذا يشعر التلاميذ أنّ اللفظة غير مشددة.
-         اهمال التنوين أحيانا وأخرى يثبت في الكلمات.
-         ص 54 تمرين: ( مرق – قمر ...) سألت ابني - وهو في المرحلة الأولى الابتدائية - ماذا تعلّمت من هذا التمرين؟ وما الهدف منه؟ ليس له جواب ولم يعرف معنى (مرق). مع ملاحظة أنّ الأَوْلى: رَمَقَ أو رَقَمَ. إذا كان الهدف من التمرين تقليب الحروف. لكونهما ألفاظا مستعملة لها دلالة معلومة.

*************************************

ثانيا: العلوم، للصف الأول الإبتدائي، الطبعة 21 ( مزيدة ومنقحة) سنة الطبع 2010.
    أخطاء لغوية كثيرة، لا تخلو صفحة منها، على الرغم من قلة عبارات الكتاب. أسوقها بحسب صفحات الكتاب:

الصفحة
السطر أو الهامش
الخطأ اللغوي
الصواب
الملاحظات
3
4
وفق المنهج
على وفق المنهج

3
9
الجمل القصيرة البسيطة
الجمل القصيرة الميسرة أو السهلة
البسيط ضد المركب
3
12
لاستخدام المعلم
موجّه إلى المعلم او ليستعملُها المعلم

3
16
في نوعين
على نوعين

4
4
قراءة وكتابة أهم الكلمات الجديدة
قراءة أهم الكلمات الجديدة وكتابتها
العطف بعد ذكر المضاف اليه.
4
9
يهدف
يسعى أو يروم


10
أكتسابه لهذهِ العادات
اكتسابه العادات

4
11
وبالتالي
ومِنْ ثَمَّ
تعبير عامّي
4
12
هذا وتجدر الاشارة
أسلوب صُحُفي -
خطأ طباعي

أسلوب صُحفي-
 بداية فقرة
4
13
يشتملّ على أهداف ومحتوى المنهج
يشمل أهداف المنهج ومحتواه
العطف بعد تمام المضاف إليه
4
14
أدوات وبنود تقويم
أدوات تقويم وبنوده
الملاحظة نفسها
4
17
هو أن الكتاب....وأن
هو إنّ الكتاب .....وَإنّ
بكسر همزة إنّ.


6
س3
بأن ينمو
بأنْ ينموا
الألف الفارقة بين واو الجماعة وواو الكلمة.
7
هـ3
المتحابِةّ
المُتحابَّةِ
بالجر
9
س3
الِّرياحَ القِويَّةَ

الرَّياحَ القَويَّةَ
بالنصب
10
س2
الَبْردُ
البردَ
مفعول به منصوب
11
هـ3
أنا اقدرُ جهَد أمي
أنا احترم .....

14
هـ3
بعضهم البعض
بعضهم بعضاً

15
هـ1
تساعٌدنا
تساعِدُنا

15
هـ1
مثلَ إعداد الطعامَ
مثلِ اعداد الطعامِ
مجرور

هـ2
يساعٌدنا
يساعِدُنا
الشكل
16
س2
أُساعِدٌ أَبي
أساعدُ أَبي
الشكل

هـ2
مثل
في مثل

16
هـ3
أنا قدّر جهد أبي لتوفير الراحه لنا
أنا أحترم جهد أبي لتأمين الراحة لنا


ص17
هـ3
أثناء اللعب
في أثناء اللعب

18
س1
الأحتراس
الإحتراس
كسر الهمزة


إن تدرك
أَنْ تدرك
فتح همزة أنّ
19
هـ2
أنا أحبٌ
أُحِبُّ

20
هـ1
فوائد وآداب زيارة حديقة الحيوان
فوائد زيارة حديقة الحيوان آدابها
العطف بعد تمام المضاف اليه.
20
هـ2
فوائد وأداب اللعب في الحديقه العامه
فوائد اللعب....وأدابه
الملحوظة نفسها
20
هـ3
مشاهدات وخبرات التلاميذ السابقة
مشاهدات التلاميذ السابقة
وخبراتهم
الملحوظة نفسها
21
س1
نَلَعَبُ عْنِدَ شاطِئ البحر
نَلْعبُ
ليس لدينا بحر فيظن التلميذ النهرَ بحراً
21
هـ1
أوقات ونوع اللعب
أوقات اللعب ونوعه
العطف بعد تمام المضاف اليه.
21
هـ3
في أيام العطل
أيامَ العطل
ظرف منصوب من غير في
22
س1
في مديِنةَّ الألعاب
مَدِينَةِ الألعاب
مجرور بفي
22
هـ1
فؤاد وأداب اللعب
فوائد اللعب وآدابه
العطف بعد تمام المضاف إليه.
22
هـ2
مشاهدات وخبرات التلاميذ السابقة
مشاهدات التلاميذ وخبراتهم السابقة
العطف بعد تمام المضاف إليه.
22
هـ2
في زيارة لمدينه الالعاب
في زيارة مدينة الألعاب
اللام حشو
ص25
س3
 ياتي
يأتي
رسم همزة القطع.
25
هـ2
الالعاب
أوذويك
الألعاب -
أو ذويك
همزة القطع-
مسافة بين الكلمتين
ص26
س3
هذهِ مُدْرَستُي
مُدَرَّسَتي
الشكل- لبس وينظر ص 8 صورة المدرسة
26
س3
وهذا مُدَرسي
مُدَرَّسي
الشكل- لبس

26
س4
وهذه مَدْرَستي
؟
الصورة تشير الى رفع علم، لا الى بناية المدرسة
ص26
هـ3
التلاميذ جميعاً
كُلُّهم

ص29
هـ1
للصلاة والصَّحةَ
والصحُّةِ
بالجر
29
هـ3
معّه
مَعَهُ
من غير شدّة
ص30
س1
ملابس المِدْرسَةِ
المَدْرَسَةِ
الشكل
30
هـ2
على نظافةَ
نظافةِ
بالجر لا النصب
ص31

أتناوَل فَطوري
فُطوري
الشكل
ص32
س2
أٌمّي
أُمّي
رفع تنوين الهمزة
ص33
هـ1
في السيارة
بالسيارة
الباء للاستعانة وفي للظرفية
34
هـ1
فُجاٌةً
فَجْأَةً
الشكل
35
هـ1
للحطر
للخطر
(خطأ  طباعي)
35
هـ1
التدافع عند النزول
في أثناء النزول

35
هــ2
النزول من الحافله عند رصيف الشارع
وفي المتن (أنا أنزِلُ على رصيف الشارع) ص33؟
(عند) و(على)؟؟
ص36
ص2
على رصيف الشَّارعَ
الشارعِ ( بالجرّ)
مضاف اليه مجرور

هـ1
حوادث السياراتَ
السيارتِ
مضاف اليه مجرور ثم ان جمع المؤنث ينصب بالكسرة
ص40
س1
أمّي تسْتقبلّني
تستقْبلَنِي
الشكل
40
س2
أخْلَعْ ملابس المدرسة
أْخْلَعُ
فعل مضارع مرفوع
ص41
س1
فيما يأتي
وكما يأتي

ص43
س4
أجساّمَّنا مُختَّلَفِة
أجسامُنا مختلِفَةُ
مبتدأ وخبر مرفوعان
43
س5
=
=

43
هـ1
اجسامُ تلاميذِ الصفَّ مختلفةً- بينَ طويلٍ وقصيرٍ، وبين سمينً ونحيفٍ
اجسامُ تلاميذِ الصفِّ مختلفةٌ ، بين طويل وقصير وسمينٍ
حركات الاعراب

هـ2
أجسامُ الناّس مختَلفةً..... سمينٍ
أجسامُ النّاسِ مختلفةٌ ... بين سمينٍ

ص44
س1 اجزاء جسم الانسان
رَأٌس
رأْسٌ
الشكل
44
س1
بَطْن
بَطْنٌ
الشكل، تنوين التنكير
44
س1
رَجْلِ
رِجْلٌ
الشكل، تنوين التنكير
44
هـ1
الاجزاءُ نفسٌها
نفسهُا
الشكل
44
هـ2
يتكون جسمْهُ
جِسْمُهُ
فاعل مرفوع
44

الاجزاء نفسٌها
نفسُها
الشكل
ص45
س2
أنْفَّ
أَنْفٌ
الشكل، تنوين التنكير

45
هـ1و2
أجزاءُ
أجزاءٌ
 تنوين التنكير، لأنها منصرفة
45

رأس أيَّ فردٍ
أيِّ فردٍ
مجرور بالإضافة
ص46
س2
في كُلَّ
في كُلِّ
بالجرّ
ص48
س1
عيونُنا مُخْتلفَةَ
مُخْتَلِفَةً
الشكل، تنوين التنكير
ص48
س1 وهـ1و2
= = =
= =
اهمال حركة اللام التي تفرق بين اسم الفاعل والمفعول
48
هـ 1
عُيونُ كبيرةً وعيونُ صغيرة
عيونٌ
تنوين التنكير
ص49
س1
الًّطريق
الطٌريق
الشكل
49
س2
أُساعدٌ
أُساعدُ
مضارع مرفوع لا ينوّن
49
هـ1
يلَحقُ
يَلْحَقُ
الشكل
ص49
هـ2
أذىِّ
أذىً
الشكل
ص51
س1
الفَمْ
ألفمُ
بالضم
51
س2
بِلِسَاني
بلسِاني
الشكل
ص50
هـ2
كل واحدُ
كلُّ واحدٍ
مضاف اليه مجرور
51
هـ1و2
اللَّه
الله

51
هـ2
لله رَبَ
لله ربِّ
شدّة تحتها كسرة
ص53
س2
أعضاءِرَأسي
أعضاءِ رَأسي
طباعي (مسافة بين الكلمتين)
53
س 2
الكلَّ
الكلِّ

55
هـ2
نحمدُ اللَّهِ
نحمدُ اللهَ
لفظ الجلالة مفعول به منصوب
53

ونشكُرُه على نِعْمِةِ
ونشْكُرُهُ على نِعَمهِ
الشكل
53
هـ2
الأُنِف
الأَنْفِ
الشكل
53
هـ2
اللَّسان
اللّسان

55
هـ2
ونشُكرهُ
ونَشْكُرُهُ
الشكل
ص56
س1
الرَّجلان
الرِّجْلان
الشكل
56
هـ1
في الصفَ
في الصَّفِّ
شدّة تحتها كسرة
56
هـ2
للرَّجلين
للرِّجْلين
الشكل
ص57
س2
لكلً
لكلٍّ
الشكل، تنوين التنكير
هـ2
هـ2
أعمالُ
أعمالٌ
الشكل، تنوين التنكير
ص58
س1
عاداتٌ صَّحيَةُ
صِحِّيَةٌ
الشكل، تنوين التنكير
58
هـ3
أميَ
أميْ

ص59
ص3
حَوْاسٌ
حَوَاسٌ
الشكل
ص59
ص5
تَعَرَفِ الاشْياءِ
تعَرِّف الاشْياء
او معرفة
ص61
س4
هذا النْشَّاط
هذا النّشاط
النون حرف شمسي
ص62
هأ2 و3
صنٌف
صَنِّف
الشكل
ص63
هـ1
(جرس المنبه، جرس المدرسة ، جرس سيارة المطافئ)
منبه او صافرة سيارة المطافئ
الصورة سيارة اسعاف وليس سيارة المطافئ
ص65
هـ2
حاسةَ الذوق
حاسةُ الذوق

ص66
س3
حَسَبَ طْعمِها
بحَسبِ


س6
مرٌ
مرٌّ
شدّة فوقها تنوين
ص67
س2
احْضرٌ
أحضرْ
فعل أمر مبني على السكون
ص68
س4
تذَوقَناها
تذوَّقْناها

ص69
س4
الاشْياءِ حولنا
الأشياءُ
مبتدأ مرفوع
69
س4
أتعرفُ الاشياءِ
الاشياءَ
مفعول به
69
هـ3
نشمٌها
نشمُّها
الشكل
ص72،73
س1
ماذا تعُّرف
تَعْرِف

73
هـ2
حافٌة
حافّة

ص74
س2
تعُّرف
تعرُّف

74
هـ1 و2
للإنسانَ
للإنسانِ
مجرور
74
هـ1
نشكر اللهُ
اللهَ
لفظ الجلالة مفعول به منصوب
ص78
س1و2
الحيواناتٌ
الحيواناتُ
لفظ الجلالة مفعول به منصوب- مكررة ثلاث مرات
78
س2
مُخْتَلَفَةٌ
مختلِفةً
الشكل- فتح اللام وكسرها
78
هـ1
الصٌورة
الصُّورةِ
وكذلك ص79 هـ1
ص79
س4
حيواناتُ
حيواناتٌ
الشكل، تنوين التنكير
79
س4
الحيواناتٌ
الحيواناتُ
وص80 و81 \ص88 س1
ص82
هـ2
العيا
العليا

ص84
س2
الحيْوان
الحَيوَان
الشكل
ض82
هـ2
كلُّ
كلٍّ
وص83 هـ2
ص84
س4
أحضرْ  صور لمجموعةٍ
صُوراً
وكذلك س5\وص85 س3
84
س5
أّلصقَ
أَلصقْ
فعل أمر مبني على السكون- وسطر6وص85س4
84
س4
للِمْعِلَّم
للمُعَلِّمِ
وس6 وص85 س4
ص85
س3
حَسَبَ
بحَسْبِ

ص88
هـ2
يُغطيَ ، شَعْرِّ ، يُغَطَي
يُغطِّي ، شَعْرٌ ، يُغَطِّي \ يكسو

88
هـ3
جسمّها ، يُغَطَيها
جِسْمَها ، يُغطِّها

ص89
س1
أضعُ دائِرةُ
دائرِةً
مفعول به منصوب
89
س1
غِطاء الجسمْ
غِطاء الجسْمِ
مضاف اليه مجرور
ص94
س1
الحيواناتٌ
الحيواناتُ
وهـ1
ص95
س1
غَيرُ أليفَةٌ
أَليفةٍ
مضاف اليه مجرور
ص96
س4
أحضرْ صُور
صوراً
مفعول به منصوب
96
س4
حَسبَ نوع
بَحَسْبِ نوع

96
س4
أّلصف
الصف

96
س4
 للمِعْلَّم
للمُعَلِّمِ
و ص 97
ص97
هـ1
الحيواناتِ الأليفَةِ
الحيواناتُ الاليفةُ
وهـ2 مبتدأ مرفوع
ص99
س1
القيامُ بزِيارةِ
بزيارةٍ
وس6 نكرة
ص100
هـ2
و الصَغّرُ
و الصِّغَرُ

ص101
س5
ماذا تَعّلمتَ
تعلّمتَ
موضع الشدة
ص102
س1
استَنْبتٌ بذوِر
استَنْبِتُ بذورَ
الشكر والتنوين
ص103
هـ1
بعضٌ الحيوانات
بعضُ
التنوين
ص104
س1
بَعْضُ الحيواناتُ تَبْنيِ عُشّهُ
الحيواناتِ عُشَّهُ

ص105
هـ2
كلَّ تلميذٍ
كلُّ


هـ5
يغِسْل
يغَسْلِ

ص111
هـ1
الملاْبسْ القطنية
الملابسُ
ص111 هـ1


القَطنِ
القَطنَ

ص113
س2
على يمينِ كُلَّ
كُلِّ



الصُورة
الصُّورة

ص114
هـ1
النباتات مفيدةَّ
مفيدةٌ
خبر
ص115
س1
الانسانُ تربيةٌ
تربيةُ

115
س2
الانسانُ يَرُبَيّ
يُرَبَّي

115
هـ3
المُزارع
المزارع

ص116
س1
الحْيواناتٌ المفيدةٌ
الحيْواناتُ المفيدةُ


س3
بالإْنْسانِ
بالإنْسان
وكذلك هـ1 و2

هـ1
الحيواناتٌ – للإْنْسانِ
الحيواناتٌ ضارةُ بالاْنْسانِ


هـ2
=
=


هـ3
الَّضررُ ... من كل من الحيوانات
الضّررُ ... من الحيوانات

ص117
هـ2
من الحيواناتِ الضارةٌ
الضارةِ
صفة مجرورة
ص121
هـ2
يِخلوِ
يخلو
الشكل
ص124
س2
المْاَءَ
اْلمَاءُ
وص125 س2 مبتدأ مرفوع

هـ1
في مصادر مختلفَةً
مختلفَة
مجرور
ص126
س2
الصورةِ
الصورةُ
مبتدأ

س3
مايأتي
ما يأتي
مسافة بين الكلمتين

هـ1
هل نشربُ ماءُ
ماءَ
مفعول به منصوب
ص127
س1
تدَلَّ
تدُلُّ
مضارع مرفوع لتجرده
ص128
س1
حولَّ صورةِ –كلَّ
حولَ صورةٍ - كُلٍّ
وس2 طباعي\ مضاف
ص131
هـ1
تبدو لنا فارغةُ
فارغةً
حال منصوبة
ص133
س1
الهواءٌ
الهواءُ
الشكل
ص136
س1
الناّر
النّار
وس3 طباعي
ص138
هـ1
الطيورٌ تتحركَ
الطيورُ تتحركُ
كثيره جداَ - طباعي\ مضارع مرفوع
ص144
س1 و2
حولِّ
حولَ

ص144
س1 و2
قوِيةُ .... عاليةُ
قويةٌ ، عاليةٌ
بالتنوين \ خبر إن
ص146
هـ1
أدواتي الشخصيُة
الشخصيةُ
الضمه على التاء  مرفوع صفة
ص146
هـ3
تساعدُنا على أعمالنا
في أعمالنا
التعدي بـ في
ص149
هـ1
مختلفةَّ
مختلفةٌ
ص153 هـ1 \ ص154 هـ3 \ ص156 هـ1
خبر مرفوع \ طباعي
149
هـ4
زراعةُ
زراعةَ
مفعول به منصوب
ص154
هـ1
دونَ أدواتُ
من غير أدواتِ
ص155 هـ1
أدوات مضاف اليه مجرور
ص156
س1
إحلامُ
احلامِ
مضاف اليه مجرور
ص159
س1
بخَطْ
بخطٍّ
ص169 و ص182 س1 و2
مجرور
ص160
س1
أسْمها
اسمِها
همزة وصل او من غيرها.

ص162
هـ3
اعداد وتناول الطعام
 اعداد الطعام وتناوله
العطف بعد تمام المضاف اليه
ص165
س1
تجْعَلُ كلَّ
كلّاً
مفعول به
ص168
س1
الكهربائيةُ
الكهربائيةِ
صفه لمجرور
ص168
س3
ادواتِ
أدواتٌ
كالألفاظ الأخرى ضمير لمحذوف
ص169
هـ2
حسبَ
بحَسْبِ

ص182
س1
بخطْ .... تدلٌ
بخطٍّ ... تدلُّ

ص183
س5
هل ترى النُجومُ
النجومَ
مفعول به منصوب
- فضلا عن إهمال همزة القطع نحو :الادوات، والصف الاول...الوحدة الاولى.... وغيرها. (ص 4 وغيرها).
- نادراً ما نجد صفحة تخلو من خطاُ طباعي او لغوي او علمي او تربوي.
- عجيب الاختلاف السياسي والطائفي حول المناهج. حجب مئات الأخطاء اللغوية والطباعية والعلمية والتربوية و و .......
- أهميه الصوت والنطق السليم للأطفال.
الرموز:
(أشياء تتحدث عنها ) = هـ .
السطر = س.
الصصفحة = ص

المصادر:
-         لغة التعليم بين الرؤية والرؤيا واقع مؤلم ومستقبل غامض، د. عبدالله خلف العسّاف, موقع: لمكتب التربية العربي لدول الخليج. 
-         الثقافة اللغوية، سلسلة مقالات، أ.د. حسن منديل حسن.
-         العلوم، للصف الأول الإبتدائي، الطبعة 21 ( مزيدة ومنقحة) سنة الطبع 2010.
-         قرآتي، للصف الأوّل الإبتدائي، الطبعة الرابعة، سنة 2010.
-         معجم ما كتب عن لحن العامة 102.
-         معجم الأخطاء اللغوية الشائعة ، محمد العدناني,
أ.د. حسن منديل حسن العكيلي
كلية التربية للبنات- جامعة بغداد
07901438535

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدراسة المسائية ، مشكلات وحلول

بسم الله الرحمن الرحيم الدراسة المسائية ، مشكلات وحلول ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر الثاني لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي - جامعة الكوفة    كانون الأول 2010 أ.د. حسن منديل حسن العكيلي كلية التربية للبنات- جامعة بغداد aligeali@Gmail.com   توطئة   :       الحمدُ لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين وسلم تسليماً كثيراً ، وبعد...   فقد أسست الدراسة الجامعية المسائية في الجامعات العراقية الحكومية، في تسعينيات القرن الماضي في محاولة من الحكومة العراقية في ذلك الوقت لفتح منفذ لتمويل التعليم الجامعي، فضلاً عن استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب بالإمكانات نفسها من بنايات وأثاث كما انها تمثل مصدر دخل جيد للأساتذة في مرحلة الحصار الذي شهده العراق آنذاك . ناهيك عن أهداف أخرى منها:         الحاجة الملحة والضرورة التي تتطلبها المصلحة العامة. وهي اتاحة الفرصة لمن لم تسنح له الفرصة في أكمال دراسته الجامعية من الموظفين غير المتفرغين للدراسة الصباحية, وخريجي المعاهد والدراسة الاعدادية الذين تجاوزت أعمارهم السن القا

الأسلوبية العربية الإسلامية

المقدمة:     الحمدُ لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ، وبعد...       فالبحث يتناول قضيتين من قضايا الأسلوبية لدى الدارسين العرب المعاصرين ، ويحاول الاجابة عنهما.      الأولى: قضية تطبيق الاسلوبية الغربية المعاصرة على النص القرآني. من غير مراعاة خصوصية النص القرآني من حيث المرسل والمتلقي والرسالة.      والقضية الثانية:   جذور الأسلوبية في الموروث البلاغي العربي. ورآى الباحث : أن أوضح جهود للقدامى يمكن عدّها اسلوبية تنسجم مع دراسة النصّ العربي الإسلامي وتحليله تحليلا اسلوبيا معاصرا مؤسسا على خصوصية النص العربي الاسلامي الذي ينأى عن النصوص الغربية وانظمتها اللغوية ، تتجلى في جهود علماء إعجاز القرآن القدامى، وتطبيق الزمخشري علم المعاني في تفسيره الذي يستنبط الدلالة من كل مكونات النص . يمكن تسميتها بالاسلوبية العربية الاسلامية، وهي أسلوبية قائمة على النصّ الإسلامي: القرآن والأدب الإسلامي المؤسس على العقيدة الإسلامية وما تتضمنه من تصور للوجود ( [1] ) . تقابل الاسلوبية الغربية المستقاة من أدبهم ومعتقداتهم وفلسفات

الثقافة اللغوية / خلقة 1

                           الثقافة اللغوية                                                              أ. د. حسن منديل حسن العكيلي                                 ý يعتقد كثير من ذوي الاختصاصات العلمية أنهم غير محتاجين الى معرفة أسس اللغة السليمة ما دام الأمر متعلقا بالفهم والايصال فحسب. وهو اعتقاد واهم ذلك إن من لا يمتلك الحدَ المعقول من سلامة اللغة، لا يستطيع إيصال علمه إلى الآخرين بتعبير دقيق. لذلك أغفلوا العناية باللغة في كتاباتهم من حيث الالتزام الدقيق بالمعايير اللغوية والنحوية، لأنهم لا يرون للعناية باللغة دورا أساسا في التواصل اللغوي ونقل المعلومات في نتاجا تهم.    إن الثقافة اللغوية العامة جزء أساس من مكونات شخصية المثقف، ينبغي عليه أن يكتسب بعض المهارات اللغوية التي تتصل بأصول اللغة وأسسها السليمة، أو التي تتصل باللغة من حيث الأساليب وطرائق التعبير المختلفة ولاسيما التعبير الواضح المؤثر بالمتلقي. وأقصد بالمثقف هنا المتخصص بالعلوم المختلفة (غير اللغوية)   والعاملين في الوظائف الكتابية ، وفي مجالات التخاطب المختلفة والتواصل اللغوي ونقل المعلومات ، كالإعلامي والتدريس